Sunday, December 28, 2014

MAKAN SESAJEN

Makan Sajen Oleh Azfa Rizqina pada 25 Desember 2014 pukul 6:27 Siti Aisyah Dulu waktu kecil, prnh liat nenek2 dirumah teman sllu nyiapkan sesajen (menu makanan lengkap) di meja kecil, katanya untuk almarhum suaminya, dan makanan itu dibiarkan smp beberapa hari. Yg mau saya tanyakan Hukum memakan makanan yang untuk sesajen itu gimana ? Kareem Ismael Tohari Apabila makanan itu halal dari segi dzat dan sifatnya maka boleh dimakan ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺝ / 22 ﺹ 83 ‏( ﻓﺮﻉ ‏) ﻻ ﺗﺤﻞ ﺫﺑﻴﺤﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻤﺤﻤﺪ ﺃﻭ ﻣﻮﺳﻰ ﺃﻭ ﻋﻴﺴﻰ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺗﻘﺮﺑﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﻟﻘﺎﺋﻪ ﺃﻭ ﻟﻠﺠﻦ ﺑﻞ ﺇﻥ ﺫﺑﺢ ﻟﺬﻟﻚ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﺃﻭ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻛﻔﺮ ﻧﻌﻢ ﺇﻥ ﺫﺑﺢ ﻟﻠﺮﺳﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﻟﻜﻮﻧﻬﻢ ﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﻗﺼﺪ ﻧﺤﻮ ﺍﻻﺳﺘﺒﺸﺎﺭ ﺑﻘﺪﻭﻡ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻩ ﺃﻭ ﻟﻴﺮﺿﻲ ﻏﻀﺒﺎﻧﺎ ﺃﻭ ﻟﻠﺠﻦ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﻜﻔﻴﻪ ﻣﻦ ﺷﺮﻫﻢ ﻟﻢ ﻳﺤﺮﻡ ﻻﻧﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﺣﺞ ﻭﺃﻗﻮﻝ ﺗﻀﻤﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺃﻥ ﻟﻠﺤﺮﻣﺔ ﺻﻮﺭﺗﻴﻦ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻳﻜﻔﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻠﻴﺤﺮﺭ ﻓﺼﻞ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﺼﻮﺭﺗﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻳﺠﻤﻌﻬﻤﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻣﺜﻼ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﺳﺘﺤﻘﺎﻗﻬﺎ ﺫﻟﻚ ﺛﻢ ﺍﻻﺳﺘﺤﻘﺎﻕ ﺗﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻻ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻓﺎﻷﻭﻝ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻄﺒﻼﻭﻱ ﻭﺍﻓﻖ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﻠﻴﺤﺮﺭ ﺟﺪﺍ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺤﻞ ﺗﺄﻣﻞ ﺍ ﻫـ ﺳﻢ ﺗﺮﺷﻴﺢ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﺹ 326 ﻭﺍﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻴﻪ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺍﻥ ﻳﻘﺘﺼﺮ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﻔﻬﻢ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﺫﻛﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼﻭﺓ ﻭﺍﻻﻃﻌﺎﻡ ﻭﺍﻟﺼﺪﻗﺔ ﻭﺍﻧﺸﺎﺀ ﺷﻴﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺍﺋﺢ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺰﻫﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﺤﺮﻛﺔ ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﻰ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﻟﻼﺧﻴﺮﺓ ﻭﺍﻣﺎ ﻣﺎ ﻳﺘﺒﻊ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﻠﻬﻮ ﻭﻏﻴﺮﺫﻟﻚ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺍﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﺒﺎﺣﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻌﻴﻦ ﻟﻠﺴﺮﻭﺭ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎ ﺍﻭ ﻣﻜﺮﻭﻫﺎ ﻓﻴﻤﻨﻊ ﻭﻛﺬﺍ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺧﻼﻑ ﺍﻻﻭﻟﻰ HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASAIL DINIYAH PENGURUS WILAYAH NAHDLOTUL ULAMA JAWA TIMUR DI-PON PES ICHYAUL ULUM DUKUN KAB. GRESIK 21-22 MUHARROM 1430/17-18 JANUARI 2009
Jika makanan tersebut berupa hewan sembelihan, maka tidak boleh dimanfaatkan dalam bentuk apapun, baik untuk dimakan atau dijual, karena hewan sembelihan tersebut dipersembahkan pada selain Allah Subhanahu wa Ta'ala, maka dagingnya haram dimakan dan najis, sama hukumnya dengan daging bangkai. ﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺣَﺮَّﻡَ ﻋَﻠَﻴْﻜُﻢُ ﺍﻟْﻤَﻴْﺘَﺔَ ﻭَﺍﻟﺪَّﻡَ ﻭَﻟَﺤْﻢَ ﺍﻟْﺨِﻨﺰﻳﺮِ ﻭَﻣَﺎ ﺃُﻫِﻞَّ ﺑِﻪِ ﻟِﻐَﻴْﺮِ ﺍﻟﻠَّﻪِ "Sesungguhnya Allah hanya mengharamkan bagimu bangkai, darah, daging babi, dan sembelihan yang dipersembahkan pada selain Allah." (QS al-Baqarah: 173) Ahmad Ma'ruf ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﺹ 255 ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺏ : ﺍﻟﻘﻨﻴﺺ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﺤﻀﺮﻣﻮﺕ ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﻫﻲ ﺍﻟﻤﺨﺰﻳﺎﺕﻟﻜﻮﻧﻪ ﺧﺎﺭﺟﺎً ﻋﻦ ﻣﻄﻠﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻉ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺋﻤﺔ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻦﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﺱ، ﺑﻞ ﻣﻦ ﺗﺴﻮﻳﻼﺕ ﺍﻟﺮﺟﻴﻢ ﻭﺗﻬﻮﻳﺴﺎﺕ ﺫﻱ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺬﻣﻴﻢ، ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ، ﻷﻥ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺍﺗﻬﻢ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺼﻴﺪ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺑﻜﻢ ﺫﻳﻢ، ﻓﻴﺬﺑﺤﻮﻥ ﺭﺃﺱﻏﻨﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﻮﻉ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻌﻮﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻤﺴﻚ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﺒﻜﺔ ﺗﻄﻬﻴﺮﺍً ﻟﻠﻘﻨﻴﺺ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻚﻭﻭﺳﻮﺍﺱ، ﻓﺎﻟﺬﺑﺢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻻ ﻳﻌﺠﻞ ﻗﺘﻞ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﻀﺮ ﺃﺟﻠﻪ، ﺇﺫ ﺍﻷﺟﻞ ﻛﺎﻟﺮﺯﻕﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺸﻘﺎﻭﺓ ﻟﻪ ﺣﺪّ ﻭﻭﻗﺖ ﻣﻘﺪﺭ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : { ﻟﻜﻞ ﺃﺟﻞ ﻛﺘﺎﺏ } ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﻓﺮﻍ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﻷﺟﻞ ﻭﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﺍﻟﺨﻠﻖ ' ﺛﻢ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔﻳﺘﻨﻮّﻉ ﺇﻟﻰ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻣﻮﺭ : ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﺸﺮﻙ ﻣﻌﻪ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖﻃﺎﻣﻌﺎً ﻓﻲ ﺭﺿﺎﻩ ﻭﻗﺮﺑﻪ ﻭﻫﺬﺍ ﺣﺴﻦ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﻪ. ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﻘﺮﺏ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰﻛﻤﺎ ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻌﻈﻤﺎً ﻟﻪ ﻛﺘﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻟﺬﺑﺢ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﻛﻮﻧﻪ ﺷﻴﺌﺎً ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪﻭﻳﻌﻮّﻝ ﻓﻲ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﺬﻳﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻬﺬﺍ ﻛﻔﺮ ﻭﺍﻟﺬﺑﻴﺤﺔ ﻣﻴﺘﺔ. ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻘﺼﺪ ﺫﺍ ﻭﻻ ﺫﺍ ﺑﻞ ﻳﺬﺑﺤﻪﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻄﻮﻉ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍً ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﺑﺢ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﻣﺰﻳﻞ ﻟﻠﻤﺎﻧﻊ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻣﺮ ﺁﺧﺮ، ﻓﻬﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺑﻜﻔﺮ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺣﺮﺍﻡ، ﻭﺍﻟﻤﺬﺑﻮﺡ ﻣﻴﺘﺔ ﺃﻳﻀﺎً، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱﻳﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡّ، ﻛﻤﺎ ﻋﺮﻑ ﺑﺎﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢ، ﻛﻤﺎ ﺣﻘﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺜﻼﺙﺃﺑﻮ ﻣﺨﺮﻣﺔ ﻓﻴﻤﻦ ﻳﺬﺑﺢ ﻟﻠﺠﻦ، ﻫﺬﺍ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻳﺬﺑﺢ ﻟﻠﻜﻌﺒﺔ ﺃﻭ ﻟﻠﺮﺳﻞ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭﻟﻜﻮﻧﻬﻢ ﺭﺳﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺃﻭ ﻟﻠﺴﻠﻄﺎﻥ ﺃﻭ ﻟﻠﻌﺮﻭﺱ ﺍﺳﺘﺒﺸﺎﺭﺍً ﺑﻘﺪﻭﻣﻬﻢ ﺃﻭ ﺭﺿﺎﻏﻀﺒﺎﻥ ﻓﻬﻮ ﺟﺎﺋﺰ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻪ SUMBER :
m.facebook.com/groups/149511001924312?view=permalink&id=332314570310620

No comments:

Post a Comment