Sunday, December 28, 2014

TENTANG DAGING KUDA

Daging Kuda Oleh Azfa Rizqina pada 25 Desember 2014 pukul 6:32 Gus Syifa kenapa kuda boleh dipiara dan dimanfaatkan tenaganya tapi tidak bsa di konsumsi dagingnya? Kareem Ismael Tohari Hukum mengkonsumsi kuda adalah boleh,karena binatang ini adalah binatang yg halal untuk dimakan Hanya saja menurut Imam Abu hanifah, dan Imam Auza'i hukum mengkonsumsi daging kuda adalah makruh. Beberapa refrensi yg menyebutkan hukum pengkonsumsian daging kuda di antaranya : ﻭﻳﺤﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻛﻞ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻭﺍﻟﺰﺭﺍﻓﺔ ..... ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺍﻛﻞ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﻨﺰﻳﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻔﺘﻰ ﺑﻬﺎﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻛﻞ ﺍﻟﺰﺭﺍﻓﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ ٢ / ٦ Dan termasuk binatang pemamah biak yg halal dimakan adalah kuda dan jerapah...Kalangan Hanafiyah berpendapat : memakan daging kuda adalah makruh tanzih. Kalangan Syafi'iyah berpendapat jerapah hukumnya haram menurut qaol mu'tamad. ﻭ ﻳﺤﻞ ﺍﻛﻞ ﺍﻟﻀﺐ ﻭ ﺍﻟﻀﺒﻊ ﻭ ﺍﻟﺜﻌﻠﺐ ﻭﺍﻟﻨﻌﺎﻣﺔ ﻭ ﺍﻟﺨﻴﻠﺪﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻭ ﻓﻴﻪ ﻗﻮﻝ ﺑﺎﺑﺎﺣﺘﻬﺎ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻻﺭﺑﻌﺔ ٤١٦ Halal memakan binatang dlobb, dhobu'/ hyena (binatang mirip anjing hutan), tsa'lab (sejenis musang), na'aamah (burung unta) dan kuda. Menurut pendapat yg masyhur dari kalangan Malikiah memakan daging kuda adalah haram, tetapi ada beberapa pendapat dari kalangan ini yg membolehkannya. ﻭ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﻧﻬﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻳﻮﻡ ﺧﻴﺒﺮ ﻋﻦ ﻟﺤﻮﻡ ﺍﻟﺤﻤﺮ ﻭﺍﺫﺍﻥ ﻓﻰ ﻟﺤﻮﻡ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻭ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﺳﻤﺎﺀ" ﻧﺤﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻓﺮﺳﺎ ﻓﺎﻛﻠﻨﺎﻩ ﻭ ﻧﺤﻦ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ. ﻭ ﺍﻣﺎ ﺧﺒﺮ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﻟﺤﻮﻡ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻜﺮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﺣﻤﺪ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﺍﻭ ﻣﻨﺴﻮﺥ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭ ﺑﻘﺮ ﻭﺣﺶ ﻭ ﺣﻤﺎﺭﻩ ﻻﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺒﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﺠﻮﺭﻯ ٢ / ٤٣٦ Dan dihalalkan memakan daging kuda karena ada hadis yg menerangkan, bahwasanya Rosululloh telah melarang kita makan daging himar dan mengizinkan memakan daging kuda. Meski daging kuda halal, namun binatang tersebut tidak cukup dijadikan sbg binatang kurban. ﻣﺴﺌﻠﺔ : ﻻ ﺗﺠﺰﺉ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻻﺑﻞ ﻭ ﺍﻟﺒﻘﺮ ﻭ ﺍﻟﻐﻨﻢ ﻻﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻨﻘﻞ، ﻭ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻌﺴﻘﻼﻧﻰ : ﻳﻌﻜﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﺴﻬﻴﻠﻲ ﻋﻦ ﺍﺳﻤﺎﺀ ﻗﺎﻟﺖ : "ﺿﺤﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪﻩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺑﺨﻴﻞ. "ﻭ ﻋﻦ ﺍﺑﻰ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺍﻧﻪ ﺿﺤﻰ ﺑﺨﻴﻞ. ﻭ ﻗﺎﻝ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ : ﻭ ﻛﺎﻟﺰﻛﺎﺓ ﻓﻼ ﻳﺠﺰﺉ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻻ ﻣﺘﻮﻟﺪ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭ ﺑﻴﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺘﻮﻟﺪ ﺑﻴﻦ ﻧﻮﻋﻴﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻭﺟﻪ .... ﺍﺛﻤﺪ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ٤٣١ Iki Alawiy Rek Pendapat para Ulama' tentang daging Kuda (Jaran) 1. Mubah (boleh) Ini adalah Pendapat Syafi'iyah, Hanabilah serta Satu pendapat Dari Malikiyah berdasarkan hadits Jabir bin Abdillah dan Asma' Binti Abi bakr, 2. Makruh Tanzih Ini adalah pendapat yang unggul dalam madzhab Hanafiyah serta pendapat kedua dari madzhab Malikiyah mereka memakruhkan dikarenakan untuk kehati-hatian serta dalam mengkonsumsi Kuda itu menyebabkan berkurangnya alat untuk berjihad (kuda) 3. Makruh Tahrim ini adalah pendapat dari Imam Abu Hanifah dalam riwayat Hasan bin Ziyad yang senada dengan ini adalah pendapat lain dalam madzhab Malikiyah yang menyatakan keharaman mengkonsumsi Kuda wallohu a'lam ﺍﻟﻨَّﻮْﻉُ ﺍﻟﺜَّﺎﻣِﻦُ : ﺍﻟْﺨَﻴْﻞ : 44 - ﺫَﻫَﺐَ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻴَّﺔُ ﻭَﺍﻟْﺤَﻨَﺎﺑِﻠَﺔ،ُ ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﻮْﻝٌ ﻟِﻠْﻤَﺎﻟِﻜِﻴَّﺔِ ﺇِﻟَﻰ ﺇِﺑَﺎﺣَﺔِ ﺍﻟْﺨَﻴْﻞ، ﺳَﻮَﺍﺀٌ ﺃَﻛَﺎﻧَﺖْ ﻋِﺮَﺍﺑًﺎ ﺃَﻡْ ﺑَﺮَﺍﺫِﻳﻦَ. ‏(1) ﻭَﺣُﺠَّﺘُﻬُﻢْ ﺣَﺪِﻳﺚُ ﺟَﺎﺑِﺮِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻤَﺎ، ﻗَﺎﻝ : ﻧَﻬَﻰ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻮْﻡَ ﺧَﻴْﺒَﺮَ ﻋَﻦْ ﻟُﺤُﻮﻡِ ﺍﻟْﺤُﻤُﺮِ ﺍﻷَْﻫْﻠِﻴَّﺔِ، ﻭَﺃَﺫِﻥَ ﻓِﻲ ﻟُﺤُﻮﻡِ ﺍﻟْﺨَﻴْﻞ. ‏(2) ﻭَﺣَﺪِﻳﺚُ ﺃَﺳْﻤَﺎﺀَ ﺑِﻨْﺖِ ﺃَﺑِﻲ ﺑَﻜْﺮٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻤَﺎ ﻗَﺎﻟَﺖْ: ﻧَﺤَﺮْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻋَﻬْﺪِ ﺭَﺳُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓَﺮَﺳًﺎ ﻓَﺄَﻛَﻠْﻨَﺎﻩُ ﻭَﻧَﺤْﻦُ ﺑِﺎﻟْﻤَﺪِﻳﻨَﺔِ. ‏(3) ﻭَﺫَﻫَﺐَ ﺍﻟْﺤَﻨَﻔِﻴَّﺔُ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﺍﺟِﺢِ ﻋِﻨْﺪَﻫُﻢْ، ﻭَﻫُﻮَ ﻗَﻮْﻝٌ ﺛَﺎﻥٍ ﻟِﻠْﻤَﺎﻟِﻜِﻴَّﺔ،ِ ﺇِﻟَﻰ ﺣِﻞ ﺃَﻛْﻠِﻬَﺎ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻜَﺮَﺍﻫَﺔِ ﺍﻟﺘَّﻨْﺰِﻳﻬِﻲَّﺓِ. ﻭَﺣُﺠَّﺘُﻬُﻢْ ﻫِﻲَ ﺍﺧْﺘِﻼَﻑُ ﺍﻷَْﺣَﺎﺩِﻳﺚِ ﺍﻟْﻤَﺮْﻭِﻳَّﺔِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺎﺏِ ﻭَﺍﺧْﺘِﻼَﻑِ ﺍﻟﺴَّﻠَﻒِ، ﻓَﺬَﻫَﺒُﻮﺍ ﺇِﻟَﻰ ﻛَﺮَﺍﻫَﺔِ ﺍﻟْﺨَﻴْﻞ ﺍﺣْﺘِﻴَﺎﻃًﺎ، ﻭَﻷَِﻥَّ ﻓِﻲ ﺃَﻛْﻠِﻬَﺎ ﺗَﻘْﻠِﻴﻞ ﺁﻟَﺔِ ﺍﻟْﺠِﻬَﺎﺩِ. ‏(1) 45 - ﻭَﺑِﻨَﺎﺀً ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜَﺮَﺍﻫَﺔِ ﺍﻟﺘَّﻨْﺰِﻳﻬِﻲَّﺓِ ﻳُﻘَﺮِّﺭُ ﺍﻟْﺤَﻨَﻔِﻴَّﺔُ: ﺃَﻥَّ ﺳُﺆْﺭَ ﺍﻟْﻔَﺮَﺱِ ﻭَﻟَﺒَﻨَﻬَﺎ ﻃَﺎﻫِﺮَﺍﻥِ، ﻷَِﻥَّ ﻛَﺮَﺍﻫَﺔَ ﺃَﻛْﻞ ﺍﻟْﺨَﻴْﻞ ﻟَﻴْﺴَﺖْ ﻟِﻨَﺠَﺎﺳَﺘِﻬَﺎ، ﺑَﻞ ﻻِﺣْﺘِﺮَﺍﻣِﻬَﺎ، ﻷَِﻧَّﻬَﺎ ﺁﻟَﺔُ ﺍﻟْﺠِﻬَﺎﺩِ، ﻭَﻓِﻲ ﺗَﻮْﻓِﻴﺮِﻫَﺎ ﺇِﺭْﻫَﺎﺏُ ﺍﻟْﻌَﺪُﻭِّ، ‏(2) ﻛَﻤَﺎ ﻳَﻘُﻮﻝ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ﻭَﺃَﻋِﺪُّﻭﺍ ﻟَﻬُﻢْ ﻣَﺎ ﺍﺳْﺘَﻄَﻌْﺘُﻢْ ﻣِﻦْ ﻗُﻮَّﺓٍ ﻭَﻣِﻦْ ﺭِﺑَﺎﻁِ ﺍﻟْﺨَﻴْﻞ ﺗُﺮْﻫِﺒُﻮﻥَ ﺑِﻪِ ﻋَﺪُﻭَّ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻋَﺪُﻭَّﻛُﻢْ. ‏(3) ﻭَﺫَﻫَﺐَ ﺃَﺑُﻮ ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ ﻓِﻲ ﺭِﻭَﺍﻳَﺔِ ﺍﻟْﺤَﺴَﻦِ ﺑْﻦِ ﺯِﻳَﺎﺩٍ ﻋَﻨْﻪُ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟْﻜَﺮَﺍﻫَﺔِ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻤِﻲَّﺓِ، ﻭَﻧَﺤْﻮُﻩُ ﻗَﻮْﻝٌ ﻟِﻠْﻤَﺎﻟِﻜِﻴَّﺔِ ﺑِﺎﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻢِ، ﻭَﺑِﻪِ ﺟَﺰَﻡَ ﺧَﻠِﻴﻞٌ ﻓِﻲ ﻣُﺨْﺘَﺼَﺮِﻩِ. ‏(4) ﻭَﺣُﺠَّﺘُﻬُﻢْ ﻗَﻮْﻝ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ: ﻭَﺍﻟْﺨَﻴْﻞ ﻭَﺍﻟْﺒِﻐَﺎﻝ ﻭَﺍﻟْﺤَﻤِﻴﺮَ ﻟِﺘَﺮْﻛَﺒُﻮﻫَﺎ ﻭَﺯِﻳﻨَﺔً‏ (5‏) ﻓَﺎﻻِﻗْﺘِﺼَﺎﺭُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺮُّﻛُﻮﺏِ ﻭَﺍﻟﺰِّﻳﻨَﺔِ ﻳَﺪُﻝ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﻟَﻴْﺴَﺖْ ﻣَﺄْﻛُﻮﻟَﺔً، ﺇِﺫْ ﻟَﻮْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻣَﺄْﻛُﻮﻟَﺔً ﻟَﻘَﺎﻝ: ﻭَﻣِﻨْﻬَﺎ ﺗَﺄْﻛُﻠُﻮﻥَ، ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻝ ﻗَﺒْﻞ ﺫَﻟِﻚَ : ﻭَﺍﻷَْﻧْﻌَﺎﻡَ ﺧَﻠَﻘَﻬَﺎ ﻟَﻜُﻢْ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺩِﻑْﺀٌ ﻭَﻣَﻨَﺎﻓِﻊُ ﻭَﻣِﻨْﻬَﺎ ﺗَﺄْﻛُﻠُﻮﻥَ. ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚُ ﺍﻟْﻤَﺮْﻭِﻱُّ ﻋَﻦْ ﺧَﺎﻟِﺪِ ﺑْﻦِ ﺍﻟْﻮَﻟِﻴﺪِ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻧَﻬَﻰ ﻋَﻦْ ﺃَﻛْﻞ ﻟُﺤُﻮﻡِ ﺍﻟْﺨَﻴْﻞ ﻭَﺍﻟْﺒِﻐَﺎﻝ ﻭَﺍﻟْﺤَﻤِﻴﺮِ، ﻭَﻛُﻞ ﺫِﻱ ﻧَﺎﺏٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺴِّﺒَﺎﻉِ، ﻭَﻛُﻞ ﺫِﻱ ﻣِﺨْﻠَﺐٍ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻄَّﻴْﺮِ. ‏(1) ﻭَﻟَﻤَّﺎ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺩَﻻَﻟَﺔُ ﺍﻵْﻳَﺔِ ﻭَﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻢِ ﻏَﻴْﺮَ ﻗَﻄْﻌِﻴَّﺔٍ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﺤُﻜْﻢُ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻜَﺮَﺍﻫَﺔُ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻤِﻲَّﺓُ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﺤَﻨَﻔِﻴَّﺔِ. ﻭَﻻَ ﻣَﺎﻧِﻊَ ﻣِﻦْ ﺗَﺴْﻤِﻴَﺘِﻬَﺎ ‏( ﺗَﺤْﺮِﻳﻤًﺎ‏) ﺑِﻨَﺎﺀً ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻢَ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻤَﻨْﻊُ ﺑِﺎﻟْﻤَﻌْﻨَﻰ ﺍﻟﺸَّﺎﻣِﻞ ﻟِﻤَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﺩَﻟِﻴﻠُﻪُ ﻗَﻄْﻌِﻴًّﺎ ﺃَﻭْ ﻇَﻨِّﻴًّﺎ. ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﻮﻳﺘﻴﺔ ﺝ 5 ﺹ 139-137 ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻳُﻜْﺮَﻩُ ﻟَﺤْﻢُ ﺍﻟْﺨَﻴْﻞِ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻝِ ﺃَﺑِﻲ ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ - ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ - ﺧِﻠَﺎﻓًﺎ ﻟِﺼَﺎﺣِﺒَﻴْﻪِ، ﻭَﺍﺧْﺘَﻠَﻒَ ﺍﻟْﻤَﺸَﺎﻳِﺦُ ﻓِﻲ ﺗَﻔْﺴِﻴﺮِ ﺍﻟْﻜَﺮَﺍﻫَﺔِ ﻭَﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺢُ ﺃَﻧَّﻪُ ﺃَﺭَﺍﺩَ ﺑِﻬَﺎ ﺍﻟﺘَّﺤْﺮِﻳﻢَ ﻭَﻟَﺒَﻨُﻪُ ﻛَﻠَﺤْﻤِﻪِ، ﻛَﺬَﺍ ﻓِﻲ ﻓَﺘَﺎﻭَﻯ ﻗَﺎﺿِﻲ ﺧَﺎﻥْ. ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦُ ﺍﻟْﺈِﻣَﺎﻡُ ﺍﻟﺴَّﺮَﺧْﺴِﻲُّ ﻣَﺎ ﻗَﺎﻟَﻪُ ﺃَﺑُﻮ ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ - ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ - ﺃَﺣْﻮَﻁُ ﻭَﻣَﺎ ﻗَﺎﻟَﺎ ﺃَﻭْﺳَﻊُ، ﻛَﺬَﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴِّﺮَﺍﺟِﻴَّﺔِ، ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻬﻨﺪﻳﺔ ﺝ 5 ﺹ 290 ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﺇِﺫﺍ ﺍﺟْﺘﻤﻌﺖ ﺍﻟْﻤﻴﺘَﺔ ﻭَﺍﻟْﺨِﻨْﺰِﻳﺮ ﻭَﺍﻟﺼَّﻴْﺪ ﺍﻟْﺤَﻲّ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺍﺻﻄﺎﺩﻩ ﺍﻟْﻤﺤﺮﻡ ﻗﺪﻡ ﺍﻟْﻤُﻀْﻄَﺮ ﺍﻟْﻤﻴﺘَﺔ ﻓَﺈِﻥ ﻭﺟﺪ ﺻﻴﺪ ﺍﻟْﻤﺤﺮﻡ ﻣﺬﺑﻮﺣﺎ ﻗﺪﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟْﻤﻴﺘَﺔ ﻭَﻗﺪﻡ ﺻﻴﺪ ﺍﻟْﻤﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟْﺨِﻨْﺰِﻳﺮ ﻛَﻤَﺎ ﻳﻘﺪﻡ ﺍﻟْﻤُﺨْﺘَﻠﻒ ﻓِﻴﻪِ ﺑَﻴﻦ ﺍﻟْﻌﻠﻤَﺎﺀ ﻓِﻲ ﺣﺮﻣﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟْﻤُﺘَّﻔﻖ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻓَﻴﻘﺪﻡ ﺍﻟْﺨَﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟْﺤﻤﻴﺮ ﻭَﺍﻟْﺒِﻐَﺎﻝ ﻟِﺄَﻥ ﻣَﺸْﻬُﻮﺭ ﻣَﺬْﻫَﺐ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻲ ﺣﻞ ﺃﻛﻞ ﺍﻟْﺨَﻴﻞ ﻭَﻓِﻲ ﻣَﺬْﻫَﺒﻨَﺎ ﻗَﻮﻝ ﺑِﺎﻟْﺈِﺑَﺎﺣَﺔِ ﺃَﻳْﻀﺎ ﻭَﺳﻠﻒ ﻟﻤَﺎﻟِﻚ ﻗَﻮﻝ ﺑِﻜَﺮَﺍﻫَﺔ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺒﻐﺎﻝ ﻭَﺍﻟْﺤﻤﻴﺮ ﻓَﺈِﻥ ﻛَﺎﻧَﺖ ﺣَﻴَّﺔ ﺫﻛﻴﺖ ﻭﻗﺪﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟْﻤﻴﺘَﺔ ﺍﻟﺨﻼﺻﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺝ 1 ﺹ 285 ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻭﻳﺤﻞ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺟﺎﺑﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: ﺫﺑﺤﻨﺎ ﻳﻮﻡ ﺣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻭﺍﻟﺒﻐﺎﻝ ﻭﺍﻟﺤﻤﻴﺮ ﻓﻨﻬﺎﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻐﺎﻝ ﻭﺍﻟﺤﻤﻴﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻬﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻭﻻ ﺗﺤﻞ ﺍﻟﺒﻐﺎﻝ ﻭﺍﻟﺤﻤﻴﺮ ﻟﺤﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﻻ ﻳﺤﻞ ﺍﻟﺴﻨﻮﺭ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : "ﺍﻟﻬﺮﺓ ﺳﺒﻊ" ﻭﻷﻧﻪ ﻳﺼﻄﺎﺩ ﺑﺎﻟﻨﺎﺏ ﻭﻳﺄﻛﻞ ﺍﻟﺠﻴﻒ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻷﺳﺪ. ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﺝ 1 ﺹ 449 ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻭﻻ ﺗﺤﺮﻡ ﺍﻟﺨﻴﻞ، ﻭﺑﻪ ﻗﺎﻝ ﺃﺣﻤﺪ ---------------------------- ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔَ : ﺃﻥ ﻟﺤﻢَ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﺣﺮﺍﻡٌ، ﻭﻳُﺮْﻭَﻯ ﻋﻨﻪ: ﺃﻧﻪ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻳﺘﻌﻠَّﻖِ ﺍﻹﺛﻢ: ﺑﻪ، ﻭﻻ ﻳُﻄْﻠَﻖ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﺤﺮﻣﺔ. ﻭﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚٍ : ﻛﺮﺍﻫﻴﺔُ ﻟﺤُﻮﻡ ﺍﻟﺨﻴﻞ ‏(5) 5‏) ﻗﺎﻝ ﺑﺤﻠﻬﺎ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ، ﺭﻭﻱ ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ، ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﻋﻄﺎﺀ، ﻭﺍﻷﺳﻮﺩ ﺑﻦ ﻳﺰﻳﺪ، ﻭﻳﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸَّﺎﻓﻌﻲ، ﻭﺃﺣﻤﺪ، ﻭﺍﻟﻠﻴﺚ، ﻭﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﻭﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ، ﻭﺇﺳﺤﻖ، ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻮﺳﻒ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ، ﻭﺩﺍﻭﺩ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ. ﻭﻛﺮﻫﻬﺎ ﻃﺎﺋﻔﺔ. ﻣﻨﻬﻢ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻭﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻭﻣﺎﻟﻚ، ﻭﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ. ﻗﻴﻞ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻟﻠﺘﺤﺮﻳﻢ، ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻠﺘﻨﺰﻳﻪ، ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﺃﺻﺢ. ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻮﺟﻴﺰ ﺝ 12 ﺹ 125 ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ‏[ﻛﺎﻟﺨﻴﻞ ‏]: ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻴﻦ: ﻗﻴﻞ ﺑﺘﺤﺮﻳﻤﻬﺎ، ﻭﻗﻴﻞ ﺑﺤﻞ ﺃﻛﻠﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺟﻮﺍﺯ ﺃﻛﻠﻬﺎ، ﻓﻘﺪ ﺣﻞ ﻧﺺ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ‏( ﻧﻬﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺤﻤﺮ ﺍﻷﻫﻠﻴﺔ، ﻭﺃﺫﻥ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻴﻞ‏) ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺃﻡ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ: ‏( ﻧﺤﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺮﺳﺎً ﻭﺃﻛﻠﻨﺎﻩ‏)، ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺣﻞ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﻔﺮﺱ، ﻭﻗﺪ ﺣﺮﻡ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺨﻴﻞ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ‏( ﻭَﺍﻟْﺨَﻴْﻞَ ﻭَﺍﻟْﺒِﻐَﺎﻝَ ﻭَﺍﻟْﺤَﻤِﻴﺮَ ﻟِﺘَﺮْﻛَﺒُﻮﻫَﺎ ﻭَﺯِﻳﻨَﺔً { ‏[ﺍﻟﻨﺤﻞ 8:‏] ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻤﻴﺮ، ﻭﻫﺬﻩ ﺗﺴﻤﻰ: ﺩﻻﻟﺔ ﺍﻻﻗﺘﺮﺍﻥ، ﻭﻫﻲ ﺿﻌﻴﻔﺔ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﻄﻒ ﻻ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: } ﻛُﻠُﻮﺍ ﻣِﻦْ ﺛَﻤَﺮِﻩِ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﺛْﻤَﺮَ ﻭَﺁﺗُﻮﺍ ﺣَﻘَّﻪُ ﻳَﻮْﻡَ ﺣَﺼَﺎﺩِﻩِ { ‏[ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ 141:‏] ﻛﻠﻮﺍ، ﻭﺁﺗﻮﺍ : ﻓﺎﻷﻛﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻤﺮ ﻟﻴﺲ ﺑﻮﺍﺟﺐ، ﻭﺁﺗﻮﺍ ﺣﻘﻪ - ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ - ﻭﺍﺟﺒﺔ، ﻓﺎﻟﻌﻄﻒ ﻻ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﻓﺎﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺠﻮﺍﺯ ﺃﻛﻞ ﻟﺤﻢ ﺍﻟﺨﻴﻞ، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻻ ﺣﺮﺝ. ﺷﺮﺡ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻨﻊ ﻟﻠﺸﻨﻘﻴﻄﻰ ﺝ 12 ﺹ 398 ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ SUMBER : m.facebook.com/groups/149511001924312?view=permalink&id=335037340038343

No comments:

Post a Comment